منوعات

4 أطعمة تتناولها يوميًا قد تصيبك بكورونا.. هاني الناظر يوضح طريقة تعقيمها



في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، يتساءل الكثير من الأشخاص، خاصة ربات البيوت، عن الطريقة المثالية لتطهير الأطعمة، لاحتمالية أن تكون القشرة الخارجية للخضروات والفواكه -على سبيل المثال- ملوثة بالفيروس التاجي، ما يؤدي إلى انتقاله داخل الجسم عند تناولها.



كما أثبتت بعض الدراسات، قدرة الفيروسات التاجية، بما في ذلك فيروس كورونا، على البقاء فوق الأسطح المختلفة، لمدة زمنية تتراوح ما بين 4 و9 ساعات تقريبًا.

في السطور التالية، يستعرض “الكونسلتو” الطريقة المثالية لتطهير الأطعمة، وفقًا للدكتور هاني الناظر، الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث.



1- الخبز

لا بد من تسخينه على النار مباشرة قبل الشروع في تناوله، لأن الحرارة العالية تساهم في القضاء على الفيروسات العالقة به، ولا سيما فيروس كورونا المستجد، وبتلك الطريقة، سوف تقلل فرص الإصابة بالأمراض عن طريق الخبز.

2- الخضروات

ينصح بنقع الخضروات في الماء والخل لفترة من الوقت، للقضاء على الجراثيم والبكتيريا والفيروسات المتراكمة على قشرتها الخارجية، على أن يتم غسلها فيما بعد بالماء الجاري والصابون العادي، للتخلص من بقايا الأوساخ والأتربة العالقة بها، مع مراعاة عدم استخدام صابون الصحون في هذا الغرض.



3- الفواكه

تختلف طريقة تطهير الفواكه عن الخضروات، فلا حاجة إلى نقعها في الماء والخل، لأن غسلها بالماء الجاري والصابون العادي كافٍ للتخلص من الأوساخ والفيروسات العالقة بها.

4- المعلبات

أما بخصوص الأطعمة المحفوظة داخل المعلبات الكرتونية والزجاجية والمعدنية، يتم تطهيرها باستخدام قماشة مبللة بالكحول الإيثيلي المركز بنسبة 70%،

إغلاق