الوطن العربي

كيف تم القبض علي البغدادي؟

حققت فرق المخابرات العراقية ، خلال متابعتها الطويلة لزعيم الدولة الاسلاميه أبو بكر البغدادي ، اختراقا في 2018 فبراير، بعد ان قدم لهم أحد كبار مساعدي البغدادي معلومات عن كيفيه الهروب من اعتقاله لسنوات عديده ،



وقد صرح إسماعيل عيثاوي للمسؤولين بعد اعتقاله من قبل السلطات التركية وتسليمه إلى العراقيين ان البغدادي عقد في بعض الأحيان محادثات استراتيجية مع قادته داخل حافلات صغيره محمله بالخضروات لتجنب الكشف عنها.

وقال أحد مسؤولي الأمن العراقيين ان ” عيثاوي قدم معلومات قيمه ساعدت فريقا من الاجهزه الامنيه المتعددة في العراق علي استكمال الأجزاء المفقودة من الصورة والكشف عن المكان الذي كان يختبئ فيه”.



ذكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الأحد ان البغدادي مات “يصرخ ويصرخ” في هجوم شنته القوات الخاصة الامريكيه في ادلب بشمال غرب سوريا.

وفي خطاب للبيت الأبيض ، قال ترامب ان البغدادي وثلاثه من أبنائه لقوا مصرعهم في غاره بتفجير ستره ناسفه بعد فرارهم إلى نفق مسدود.



وكان تحول المسلحين مثل عيثاوي أمرا حاسما بالنسبة للعناصر التي تحاول تعقب البغدادي.

واعتبر مسؤولو المخابرات العراقية العيثاوي ، وهو حائز علي دكتوراه في العلوم الاسلاميه ، أحد المساعدين الخمسة الأوائل للزعيم. وقد انضم عيثاوي إلى تنظيم القاعدة في 2006 واحتجزته القوات الامريكيه في 2008 وسجن لمده أربع سنوات.



الوسوم


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق